الوضوء
الوضوء مشروع بالكتاب والسنة قال تعالى (ياأيها الذين ءامنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )وقال رسول الله صل الله عليه وسلم (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )
فضل الوضوء
يشهد لما للوضوء من فضيلة عظيمة قول الرسول صل الله عليه وسلم (ألا أدلكم على ما يمحو الله له الخطايا ويرفع به الدرجات قالو بلى يارسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا الى المساجد وانتظارالصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط ) وقوله (إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطرالماء وإذا غسل يديه خرجت كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء او مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب )
فرائض الوضوء
1- النية : هى عزم القلب على فعل الوضوء ءامتثالا لأمر الله تعالى لقوله صل الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات )
2- غسل الوجه من أعلى الجبهه إلى منتهى الذقن ومن وتد الاذن الى وتد الاذن لقوله تعالى (فاغسلوا وجوهكم )
3-غسل اليدين الى المرفقين لقوله تعالى (وأيديكم إلى المرافق )
4- مسح الرأس من الجبهة الى القفا لقوله تعالى (وامسحوا برءوسكم )
5- غسل الرجلين الى الكعبين لقوله تعالى (وأرجلكم إلى الكعبين )
6- الترتيب بين الاعضاء المغسولة بان يغسل الوجه اولا ثم اليدين ثم يمسح الرأس ثم يغسل الرجلين لورودها مرتبة فى أمر الله
7-الموالاه او الفور وهو عمل الوضوء فى وقت واحد بلا فاصل من الزمن إذ قطع العبادة بعد الشروع فيها منهى عنه قال تعالى (ولا تبطلوا أعمالكم ) غير أن الفضل اليسير يعفى عنه وكذا مل كان لعذر كنفاد الماء أو انقطاعه أو إراقته وإن طال الزمن إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
ملحوظة
يعد بعض أهل العلم التدليك للاعضاء اثناء الوضوء من فرائض الوضوء وبعضهم يعده من سننه والحقيقة أنه من تمام الغسل للعضو فلا يستقل باسم أو حكم خاص
سنن الوضوء
1- التسمية بان يقول عند الشروع فى الوضوء باسم الله لقوله صل الله عليه وسلم (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )
2-غسل الكفين ثلاثا قبل إدخالهما فى الاناء اذا استيقظ من نوم لقوله صل الله عليه وسلم
(إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده فى الاناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدرى أين باتت يده ) وان لم يكن قد استيقظ من نوم فلا مانع من أن يدخل يده فى الاناء ويرفع بها الماء ليغسل كفيه ثلاثا سنة الوضوء
3- السواك لقوله صل الله عليه وسلم (لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء )
4- المضمضة وهى تحريك الماء فى الفم من شدق الى شدق ثم طرحه لقوله صل الله عليه وسلم (إذا توضأت فمضمض )
5- الاستنشاق والاستنثار والاستنشاق هو جذب الماء بالانف والاستنثار طرحه بنفس لقوله صل الله عليه وسلم (وبالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما )
6- تخليل اللحيه لقول عمار ابن ياسر قد استغرب منه تخليل اللحية . وما يمنعنى ولقد رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم يخلل لحيته
7- الغسل ثلاثا اذ الفرض مره واحدة والتثليث سنة
8- مسح الاذنين ظاهرا وباطنا لفعل الرسول صل الله عليه وسلم ذلك
9- تخليل الاصابع فى اليدين والرجلين لقوله صل الله عليه وسلم (إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك)
10- التيامن وهو البداية باليمين فى غسل اليدين والرجلين لقوله صل الله عليه وسلم (إذا توضأتم فابدءو بميامنكم ) وقول عائشة رضى الله عنها كان النبى صل الله عليه وسلم يعجبه التيمن فى تنعله وترجله وفى شأنه كله
11- إطالة الغرة والتحجيل وذلك بأن يصل غسل الوجه إلى صفحة العنق وفى اليدين أن يغسل شيئا من العضدين وفى الرجلين أن يغسل شيئا من الساقين لقوله صل الله عليه وسلم (إن أمتى يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل )
12- أن يبدأ مسح الرأس بمقدمه لحديث (أن رسول الله صل الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما الى قفاه ثم ردهما )
13- أن يقول بعد الوضوء (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين ) لقوله صل الله عليه وسلم (من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله ...........) (فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيهما شاء)
مكروهات الوضوء
1- التوضؤ فى المكان النجس لما يخشى أن يتطاير اليه من النجاسة
2- الزيادة على ثلاث لحديث أن النبى صل الله عليه وسلم (توضأ ثلاثا وقال من زاد فقد ظلم )
3- الاسراف فى الماء إذ توضأ رسول الله صل الله عليه وسلم بمُد حفنة والاسراف فى كل شئ منهى عنه
4- ترك سنة أو أكثر من سنن الوضوء إذ بتركها يفوت أجر لا ينبغى تفويته
5-الوضوء بفضل المرأة لخبر نهى رسول الله صل الله عليه وسلم عن فضل طهور المرأة
كيفية الوضوء
أن يبدأ باسم الله ويفرغ الماء على كفيه ناويا الوضوء فيغسلهما ثلاثا ثم يتكضمض ثلاثا ثم يستنشق ويستنثر ثلاثا ثم يغسل وجهه من منبت الشعر المعتاد الى منتهى لحيته طولا ومن وتد الاذن الى وتد الاذن الاخرى عرضا يغسله ثلاثا ثم يغسل يده اليمنى الى العضد ثلاثا مخللا اصابعة ثم يغسل اليد اليسرى ثلاثا كذلك ثم يمسح رأسه واحدة يبدأ بمقدم رأسه حتى قفاه ماسحا بيده ثم يردهما الى حيث ابتدأ ثم يمسح أذنيه ظاهرا وباطنا بما بقى من بلل يديه او يجدد لهما ماء ان لم يبقى بهما بلة ثم يغسل رجليه اليمنى الى الكعبين ثم اليسرى كذلك ثم يقول أشهد أن لا إله ألا الله وحه لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلنى من التوابين اجعلنى من المتطهرين وذلك لما روى أن عليا رضى الله عنه توضأ كذلك ثم قال أحببت أن أوريكم كيف كان طهور رسول الله صل الله عليه وسلم
نواقض الوضوء
1- الخارج من السبيلين من بول أو مذى أو ودى أو عذرة أو فساء أو ضراط ويسمى هذا بالحدث وهو الذى يعنيه قول رسول الله صل الله عليه وسلم (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )
2- النوم الثقيل اذا كان صاحبه مضطجعا لقوله صل الله عليه وسلم (العين وكاء السَه فمن نام فليتوضأ)
3-استتار العقل وفقد الشعور بإغماء أو سكر أو جنون إذ حالة استتار العقل لا يدرى فيها العبد انتقض وضوؤه بمثل فساء أو لم ينتقض
4- مس الذكر بباطن الكف والاصابع لقوله صل الله عليه وسلم ( من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ )
5- الردة كأن يقول كلمة كفر فإنه ينتقض وضوؤه بذلك وتبطل سائر اعماله التعبديه لقوله تعالى (لئن أشركت ليحبطن عملك )
6- اكل لحم الجزور لقول أحد الصحابة لرسول الله صل الله عليه وسلم (أنتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت قال أنتوضأ من لحوم الابل قال نعم ) إلا ان الجمهور من الصحابة لا يرون الوضوء من لحم الجزور بحجة ان هذا الحديث منسوخ وبكون الجماهير من الصحابة ومن بينهم الخلفاء الاربعة لا يتوضئون من لحم الجزور
7- مس المرأة بشهوة إذ قصد الشهوة كوجودها ناقض للوضوء بدليل الامر بالوضوء من مس الذكر لان مس الذكر يثير الشهوة ولما فى الموطأ عن بن عمر : قُبلة الرجل امرأته وجسها بيده من الملامسة فمن قبل امرأته او جسها فعليه الوضوء
ما يستحب منه الوضوء
1- صاحب السلس وهو من لا ينقطع فى غالب وقته بوله وريحه ويستحب له ان يتوضأ لكل صلاة قيايا على المستحاضة
2- المستحاضة وهى من يجرى عليها الدم دائما فى غير ايام عادتها ويستحب لها ان تتوضأ لكل صلاة كصاحب السلس لقوله صل الله عليه وسلم لفاطوة بنت ابى حبيش (ثم توضئى لكل صلاة )
3- من غسل ميتا او باشر حمله لقوله صل الله عليه وسلم (من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ ولما كان الحديث ضعيفا استحب أهل العلم الوضوء من ذلك احتياطا
الغسل
مشروعيته
مشروع لالكتاب والسنة قال تعالى (وإن كنتم جنبا فاطهروا )وقال تعالى (ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا ) وقال رسول الله صل الله عليه وسلم (إذغ تجاوز الختان الختان فقد وجب الغسل )
موجبات الغسل
1-الجنابة : وتشمل الجماع وهو التقاء الختانين ولو بدون إنزال والانزال هو خروج المنىَ بلذة فى نوم او فى يقظة من رجل او من امرأة لقوله تعالى (وأن كنتم جنبا فاطهروا) وقول الرسول صل الله عليه وسلم إذا التقى الختانان وجب الغسل )
2- انقطاع دم الحيض او النفاس لقوله تعالى ((فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) ولقوله صل الله عليه وسلم (امكثى قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلى )
3- الدخول فى الاسلام فمن دخل فى الاسلام من الكفار وجب عليه الغسل لامره صل الله عليه وسلم ثمامة الحنفى بالاغتسال حين اسلم
4- الموت فاذا مات المسلم وجب تغسيله لامر الرسول صل الله عليه وسلم بذلك إذ أمر بتغسيل ابنته زينب لما ماتت رضى الله عنها كما ورد له فى الصحيح
ما يستحب الاغتسال له
1- للجمعة لقول الرسول صل الله عليه وسلم (غسل الجمعة واجب على كل محتلم )
2- للإحرام يسن لمن اراد الاحرام بعمرة او حج أن يغتسل لفعل الرسول صل الله عليه وسلم ذلك وامره به
3- لدخول مكة وللوقوف بعرفة لفعل الرسول صل الله عليه وسلم ذلك
4- لتغسيل الميت فمن غسل ميتا استحب له أن يغتسل للحديث المتقدم
فروض الغسل
1- النية وهى عزم القلب على رفع الحدث الاكبر بالاغتسال لقوله صل الله عليه وسلم (إنما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى )
2- تعميم سائر الجسد بالماء بدلك ما يمكن دلكه وإفاضة الماء على ما يتعذر دلكه حتى يغلب على الظن أن الماء قد عمه كله
3- تخليل الاصابع والشعر من شعر رأس وغيره وتتبع ما ينبو عنه الماء كالسرة ونحو ذلك
سننه
1- التسمية إذ هى مشروعة فى كل عمل ذى بال
2- غسل الكفين ابتداء قبل غدخالهما فى الاناء لما تقدم
3- البداية بإذالة الاذى
4- تقديم أعضاء الوضوء قبل غسل الجسد
5- المضمضة والاستنشاق وغسل صماخ الاذنين اى باطنهما
مكروهات الغسل
1- الاسراف فى الماء اذ اغتسل رسول الله صل الله عليه وسلم بصاع وهو اربعة امداد او حفنات
2- الغسل فى المكان النجس خشية التلوث بالنجاسة
3- الاغتسال بفضل طهور المرأة لنهى النبى صل الله عليه وسلم عن الاغتسال بفضل المرأة
4- الاغتسال بلا ساتر من حائط وغيره لقول ميمونه رضى الله عنها سترت النبى صل الله عليه وسلم وهو يغتسل من الجنابة فلو لم يكن الاغتسال بلا ساتر مكروها لما سترته صل الله عليه وسلم ولقوله صل الله عليه وسلم (إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء فإذا اغتسل أحدكم فليستتر )
5- الاغتسال فى الماء الراكد الذى لا يجرى لقوله صل الله عليه وسلم ( لا يغتسلن احدكم فى الماء الدائم وهو جنب )
كيفية الغسل
ان يقول بسم الله ناويا رفع الحدث الاكبر باغتساله ثم يغسل كفيه ثلاثا ثم يستنجى فيغسل ما بفرجيه وما حولهما من اذى ثم يتوضأ وضوءه الاصغر الارجليه فان له ان يغسلهما مع وضوئه وله ان يؤخرهما الى الفراغ من الغسل ثم يغمس كفيه فى الماء فيخلل بها اصول شعر رأسه ثم يغسل اذنيه ثلاث مرات بثلاث غرفات ثم يفيض الماء على شقه الايمن يغسله بدلك من اعلاه الى اسفله ثم الايسر كذلك متتبعا اثناء الغسل الاماكن الخفية كالسرة وتحت الابطين والركبتين ونحوهما وذلك لقول عائشة رضى الله عنها كان رسول الله صل الله عليه وسلم اذا اراد ان يغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه قبل ان يدخلهما فى الاناء ثم غسل الفرج ويتوضأ وضوءه للصلاة ثم يُشرب شعره الماء ثم يحثى رأسه ثلاث حثيات ثم يفيض الماء على سائر جسده الشريف
ما يمنع بالجنابة
1- قراءة القران إلا الاستعاذة ونحوها لقوله صل الله عليه وسلم ( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القران ) وقول على رضى الله عنه كان رسول الله صل الله عليه وسلم يُقرئنا القرآان على كل حال مالم يكن جنبا
2- دخول المسجد الا المرور للمضطر اليه لقوله تعالى (ولا جنبا الاعبرى سبيل حتى تغتسلوا )
4- مس المصحف الكريم ولو بعود ونحوه لقوله تعالى (إنه لقرءان كريم فى كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ) ولقول الرسول صل الله عليه وسلم (لا تمس القران إلا وانت طاهر )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق